قاعدے کی تخریج:
- مجلة الأحكام العدلية : مادہ/٤٣
- الأشباه والنظائر لابن نجيم ص ۹۹
- غمز عيون البصائر للحموي ٢٠٦/٤
- القواعد والضوابط لابن المبرد ص ۲٤٧ ،۲۵۰
- البناية للعيني ٣١٥/٧، ٦٣٦ ، ٩١٥
- البحر الرائق لابن نجيم ١٥٠/٧
- حاشية ابن عابدين (٤٥٠/٤، ٦٩٦/٥، ٢٨٩/٧ ، ٣٧٦/٨، ۳۸۷، ۳۹۵،٤٥٣
- إبراز الضمائر للأزميري ۱۸/۱ (مخطوط)
- التحقيق الباهر ٢١٢/٢ (مخطوط)
قاعدے کے دیگر الفاظ:
- العرف کالشرط
- المعروف عرفاً كالمشروط شرعا [1]
- العرف المعروف كالشرط المشروط [2]
- المعروف بالعرف كالمشروط بالشرط [3]
- المعلوم بالعرف كالمشروط
- الشرط العرفي كاللفظي[4]
- العادة المطردة هل تنزل منزلة الشرط ؟ [5]
اس قاعدے سے متعلقہ قواعد:
- العادة محكمة [6]. (أصل قاعدہ).
- الحرج مرفوع. (قاعدے کی علت).
- المعروف بين التجار كالمشروط بينهم . (أخص).
- العرف مع عدم الشرط يقوم في العقود مقام الشرط. (أخص).
- لا عبرة بالدلالة في مقابلة التصريح . (قيد).
- كل ما ورد به الشرع مطلقا ولا ضابط له فيه ولا في اللغة فيه يرجع إلى العرف (جامع قاعدہ).
- الثابت بالعرف كالثابت بالنص . (أعم).
- كل ما جرى عرف البلدة على أنه من مشتملات المبيع يدخل في البيع من غير ذكر . (اس قاعدے کا فرعی ضابطہ).
[1] : أشباه ابن نجيم ص ۱۰۱ ، غمز عيون البصائر ،۳۰۷/۱ مجمع الأنهر لشيخي زاده ٧١٤/٢
[2] : مجموع الفتاوى لابن تيمية ۹۸/۳۰.
[3] : بدائع الصنائع للكاساني ٢٧٧/٥ (٤) المبسوط للسرخسي ١١٢/١٥
[4] : مجموع الفتاوى لابن تيمية ۲۷۸/۳۲، زاد المعاد في هدي خير العباد لابن قيم الجوزية ١٠٨/٥
[5] : الأشباه والنظائر للسيوطي ص ۱۰٦، المنثور في القواعد للمزركشي ٣٦٢/٢، مجامع الحقائق للخادمي ص ٣٢٤.
[6] : الأشباه والنظائر للسيكسي ٥٠/١ ، الأشباه والنظائر للسيوطي ص ۹۰، الأشباه والنظائر لابن نجيم ص ۹۳، مجلة الأحكام العدلية /مادة (٣٦)